Rabu, 30 Juni 2010

Jihad dalam al Qur'an dan sunnah

وَأَمَّا الْجِهَادُ فِي اللُّغَةِ فَعِبَارَةٌ عَنْ بَذْلِ الْجُهْدِ بِالضَّمِّ وَهُوَ الْوُسْعُ وَالطَّاقَةُ ، أَوْ عَنْ الْمُبَالَغَةِ فِي الْعَمَلِ مِنْ الْجَهْدِ بِالْفَتْحِ ، وَفِي عُرْفِ الشَّرْعِ يُسْتَعْمَلُ فِي بَذْلِ الْوُسْعِ وَالطَّاقَةِ بِالْقِتَالِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - بِالنَّفْسِ وَالْمَالِ وَاللِّسَانِ ، أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ ، أَوْ الْمُبَالَغَةِ فِي ذَلِكَ وَاَللَّهُ - تَعَالَى - أَعْلَمُ . (بدائع الصنائع للكساني)
لِأَنَّ مَعْنَى الْجِهَادِ أَنْ يُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لَا إلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَالْمُشْرِكُ لَا يُقَاتِلُ لِذَلِكَ وَلِأَنَّهُ مِمَّنْ يَلْزَمُ أَنْ يُقَاتَلَ عَنْهُ وَتُمْنَعُ الِاسْتِعَانَةُ بِهِ فِي الْحَرْبِ وَإِنْ اُسْتُعِينَ بِهِ فِي الْأَعْمَالِ وَالصَّنَائِعِ وَالْخِدْمَة (المنتقى شرح موطأ)
حَرِبَ
( حَرَبًا ) من باب تعب أخذ جميع ماله فهو ( حَرِيبٌ ) و ( حُرِبَ ) بالبناء للمفعول كذلك فهو ( مَحْرُوبٌ ) و ( الحَرْبُ ) المقاتلة والمنازلة من ذلك ولفظها أنثى يقال قامت ( الحَرْبُ ) على ساق إذا اشتدّ الأمر وصعب الخلاص وقد تذكر ذهابا إلى معنى القتال فيقال ( حَرْبٌ شَدِيدٌ ) وتصغيرها ( حُرَيْبٌ ) والقياس بالهاء وإنما سقطت كيلا يلتبس بمصغر الحربة التي هي كالرمح ودار ( الحَرْبِ ) بلاد الكفر الذين لا صلح لهم مع المسلمين وتجمع ( الحَرْبَةُ ) على ( حِرَابٍ ) مثل كلبة وكلاب و ( حَارَبْتُهُ ) ( مُحَارَبَةً ) و ( حَرْبَوَيْه ) من أسماء الرجال ضمّ وبه إلى لفظ حربٍ كما ضمّ إلى غيره نحو سيبويه ونفطويه و ( الحِرْبَاءُ ) ممدود يقال هي ذكر أم حبين ويقال أكبر من العظاء تستقبل الشمس وتدور معها كيفما دارت وتتلون ألوانا والجمع ( الحَرَابِيُّ ) بالتشديد و ( المِحْرَابُ ) صدر المجلس ويقال هو أشرف المجالس وهو حيث يجلس الملوك والسادات والعظماء ومنه ( مِحْرَابُ المُصَلَّى ) ويقال محراب المصلى مأخوذ من المحاربة لأن المصلى يحارب الشيطان ويحارب نفسه بإحضار قلبه وقد يطلق على الغرفة ومنه عند بعضهم ( فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ المِحْرَابِ ) أي من الغرفة
( الحرب ) القتال بين فئتين ( مؤنثة و قد تذكر على معنى القتال ) و الحرب الباردة
عرك
عَرَكْتُ الشيء أعْرُكُهُ عَرْكاً: دَلَكْتُهُ. وعَرَكَ البعيرُ جنبَه بمرفقه. وعَرَكْتُ القوم في الحرب عَرْكاً. والمُعارَكَةُ: القتالُ. والمُعْتَرَكُ: موضع الحرب، وكذلك المَعْرَكُ والمَعْرَكَةُ، والمَعْرَكَةُ أيضاً بضم الراء. واعْتَركوا، أي ازدحموا في المُعْتَرَكِ. ويقال: أورد إبلَه العِراك، إذا أوردها جميعاً الماء.

1- Kata جاهد dengan fi’il madhi ada sekali dalam al-qur an yaitu pada surat alankabut dan جاهد dengan fi’il amar ada 2 kali dalam al- qur an pada surat at-taubat dan at-tahrim. Sedang kata جاهدوا dalam bentuk fi’il madhi jama’ ada lima kali ulangan dalam al-qur an dalam al-qur an. Sedang kata dengan fi’il madhi (huruf HA dibaca fathah) bentuk jama’ ada 6 kali dalam al-qur an. Dan جاهدوا dalam bentuk fi’il amar (huruf HA dibaca kasrah) bentuk jama’ ada 4 kali di antaranya di akhir surat al-haj dan lainnya ada di surat at-taubah dan al-maidah. Kata يجاهدون sekali saja pada surat al-maidah, dan يجاهد fi’I mudhari’ mufrad satu kali saja dalam surat al-ankabut
2- Kata القتال ada 6 kali sedang القتل ada 5 kali. Kata قاتل dalam bentuk fi’il madhi mufrad satu kali dan dalam bentuk madhi jama’ 1 kali. Dan dalam bentuk madhi mabni majhul tsulatsi قتلوا ada 5 kali, dan hal yang sama mabni fa’il قتلواsatu kali. Dalam bentuk amar jama’قاتلوا ada 3 kali.


Di dalam Islam terdapat kurang lebih 12 jenis peperangan, yaitu:
1. Perang melawan orang-orang murtad.
2. Perang melawan para pengikut bughât.
3. Perang melawan kelompok pengacau (al-hirabah atau quthâ at-thuruq) dari kalangan perompak dan sejenisnya.
4. Perang mempertahankan kehormatan secara khusus (jiwa, harta benda dan kehormatan).
5. Perang mempertahankan kehormatan secara umum (yang menjadi hak Allah atau hak masyarakat).
6. Perang menentang penyelewengan penguasa.
7. Perang fitnah (perang saudara).
8. Perang melawan perampas kekuasaan.
9. Perang melawan ahlu dzimmah.
10.Perang ofensif untuk merampas harta benda musuh.
11.Perang untuk menegakkan Daulah Islam.
12.Perang untuk menyatukan negeri-negeri Islam.

آداب الجهاد في سبيل اللّه.
أورد الشيخان أن رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وسلّم) نهى عن قتل النساء والصبيان.
وعن ابن مسعود رضي اللّه عنه: أعفّ الناس قتلة أهل الإيمان أي المحاربون المؤمنون، وكان رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وسلّم) يوصي الغزاة بقوله «اغزوا باسم اللّه في سبيل اللّه، قاتلوا من كفر باللّه، اغزوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا ...!
[سورة البقرة (2): آية 195]


آداب القتال في الاسلام(2)، فقد أوصى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أصحابه بقوله: أوصيكم بتقوى الله وبمن معكم من المسلمين خيراً، أغزوا باسم الله، في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا، ولا تقتلوا وليداً، ولا امرأة، ولا كبيراً فانياً، ولا منعزلاً بصومعة، ولا تقربوا نخلاً، ولا تقطعوا شجراً، ولا تهدموا بناءً، وإذا لقيتم عدوكم من المشركين فادعوهم الى إحدى ثلاث: فإما الاسلام، وإما الجزية، وإما الحرب..)(3). (السيرة النبوية للصلابي)

Etika peperangan dalam Islam: “Wasiat Rasul kepada sahabatnya agar bertakwa kepada Allah dan orang muslim yang ikut berperang. Peranglah dengan nama Allah dan di jalanNya kepada orang kafir, jangan berkhianat, jangan membunuh orang tua dan sangat tua, perempuan, orang yang sedang berada di tempat ibadah, jangan mencabut pohon kurma, memotong pohon, merusak bangunan. Jika kalian ketemu musuhmu tawarkan kepada mereka satu diantara tiga hal masuk Islam atau membayar pajak dan berperang”.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar